خطة التداول Trading Plan

من أهم أسباب فشل الفرد في التداول هو الإنسياق خلف المشاعر، بمعنى اتخاذ قرارات فورية عند رؤية ارتفاع سعر معين وظهور بعض المؤشرات التي تؤيد هذا القرارا، ولكن المفاجأة عندما يتخذ السعر منحنى مختلف بعد الدخول بدقائق ويصل إلى مستوى الخسارة والخروج من المضاربة، كل المضاربين في فترة التعلم كانو على دراية بهذا الموقف جيدا، اتخاذ قرار فوري بدخول السوق دون دراسة متأنية عن الفرص المتاحة ومستوى الدخول والخروج ووقف الخسارة هي مجازفة عواقبها سيئة حتى في حالة الخسارة البسيطة.

من مميزات خطة التداول هي انها تعزل مشاعرك تماما عن التداول وتضع تفكيرك وعقلك مكان المشاعر، فأنت لست حر في اتخاذ قرار دخول السوق فور رؤية بعض العلامات البسيطة، أنت مرتبط ببعض النقط التي يجب عليك مراعاتها قبل الدخول في العملية، إذا توافرت هذه النقط عليك بفتح العملية فورا، أما إذا لم تتوفر هذه النقط فعليك نسيانها تماما والبحث عن فرصة أخرى في عملة ثانية.

الموضوع ليس مرتبط بالمكسب والخسارة فقط، ولكنه مرتبط بالتزامك، بمعنى انك حتى لو دخلت عملية بدون دراسة كافية وحققت منها مكسب، فأنت لست بمضارب محترف، ولكنها فقط ضربة حظ، وبالتأكيد لن تسير الأمور بنفس الكيفية في المرة القادمة.

المهمة الأساسية لدينا هي بناء مضارب ناجح وليس الخروج بعمليات ناجحة في يوم ونخسر ضعفها في اليوم التالي، بناء المتداول الناجح هو المهم.




خطة التداول هي شئ خاص بالمضارب وتحمل جزء من شخصيته، تمام مثل الموظف في شركة سواء كان سيلز أو محاسب أو أي كان، فمن خلال خبرته في المهنة أصبح له طابع وسلوك معين يمارسه في أي مكان يتواجد فيه، يعلم متى يتواصل مع العميل، هل التواصل مع العميل صباحا مناسب أكثر أم مساءا، كيف يتحدث مع العميل، وكيف يبتدي معه الحوار، كل ما سبق هي شخصية البائع في الشركة، ونفس الشئ في المضاربة، خطة التداول هي شخصيتك وسلوكك في المضاربة.

يمكن اختصار خطة التداول في مجموعة من النقاط، بعض من نقاط خطة التداول هي خاصة بشخصيتك ولن تتغير بصرف النظر عن الإستراتيجية، وهناك نقط أخرى تستنبطها من خلال اتباعك للإستراتيجية تساعدك على التعرف على نقاط معينة تجدها إيجابية بعد ما تعود عليك بالربح، ونقاط أخرى تجدها سلبية عليك الحذر منها وتجنبها للحفاظ على مكاسبك.

بالرغم من أن خطة التداول تختلف في نقاطها من شخص لآخر، قد تكون ملاءمة لشخص ولكنها غير مريحة لشخص آخر ولا يستطيع الإلتزام بها ويجد ان هناك خطط أخرى بديلة تكون مجدية أكثر بالنسبة له، لكن لا سبيل ولا غنى عن خطة التداول.

مثال لخطة التداول Trading Plan Sample

في السطور التالية سوف نقوم بسرد بعض النقاط التي تكون عامة ولا يختلف عليها الكثير من المضاربين، هي مجرد أمثلة تختلف من مضارب للآخر وليست ألزامية ولا يجب أن تؤثر على خططك واستراتيجياتك، فقط اقرءها بتمعن وتركيز واحتفظ بما تجده مناسب لك وللإستراتيجية التي تتبعها.

  • كثير من المضاربين يتجنبون المضاربة يومي الأثنين والجمعة، الإثنين تكون الحركة بطيئة نوعا ما ولا تحقق الربح المرجو خصوصا في المضاربات اليومية على الإطار الزمني القصير، ويوم الجمعة الحركة تكون سريعة وبها انعكاسات مفاجئة للسعر، لذلك تكون الأيام الجيدة للتداول بالنسبة لهم هي الثلاثاء والأربعاء والخميس.
  • لا مضاربة دون الحد الأدنى للربح، بمعنى إذا كان نظام إدارتك للمال ينصحك بان ربحك لا يقل عن 1:3 إذن ليس هناك جدال أو نقاش حول هذه النقطة، لا دخول لأي عملية ربحها أقل من المتفق عليه.
  • الخروج من السوق فور تحقيق الهدف: بعد دراسات عديدة قام بها أحد المضاربين وجد أن ربحه الأسبوعي لا يزيد عن 5% مثلا وسط عمليات خاسرة وأخرى تكون تعادل BREAK EVEN، لذلك إذا حقق هذا الربح في أول أيام الأسبوع، فإنه يتوقف فور تحقيق هذا الربح وبعدها يكتفي  فقط بمراقبة السعر ولا يدخل في عمليات جديدة حتى نهاية الأسبوع، تحقيق 20% أو 25% هي نسبة جيدا جدا كمستثمر.
  • عند تحقيق الهدف الأسبوعي أقوم بدراسة السوق والمضاربة على حساب تجريبي حتى أكتسب المزيد من الخبرات في التداول.
  • مراعة توافق أزواج العملات أثناء المضاربة: بمعنى إذا كان لدي مضاربة للزوج AUD/USD فليس هناك أي منطق في الدخول في عملية مع EURAUD أو GBPAUD. غالبا ما تكون نفس المحصلة في النهاية، لذلك إذا كان هناك خسارة في عملية بالتأكيد سوف تكون خسارة في باقي الأزواج، فضلا عن إدارة أكثر من علمية في نفس الوقت وهي عملية مرهقة بالتأكيد.
  • تكملة للنقطة السابقة هناك العديد من الأزواج التي يكون بينها توافق أو تعارض بين أزواج أخرى، من المهم معرفة هذه الأزواج وتجنب الدخول في مضاربات دون التأكد من توحيد المسار بينهم.



  • عند الدخول في عملية تداول وجني بعض النقاط أقوم بتقليص مراكزي قليلا حتى يكون لدي مكسب بسيط يجعلني خارج الشعور بالضغط ومراقبة السعر، وفي نهاية العملية يكون الوضع أما مكسب، أو الخروج في حالة تعادل Break even.
  • مراقبة وقت الأخبار الإقتصادية الهامة وتجنب المضاربة قبلها.
  • اختيار الوقت المناسب للتداول في اليوم، ولا داعي للجلوس طوال الوقت أمام الشاشة حتى لو كنت متفرغ، في الآخر سوف تجد أن حركة السوق تنشط في أوقات معينة، وهي الأوقات التي يجب عليك أن تفرغ نفسك فيها تماما من أي شئ.

بالنسبة للمكسب الشهري المذكور في الخطة وهو حوالي 25%، قد تبدو هذه النسبة قليلة عن تصورات البعض، ولكن هذه هي الحقيقة، أكثر المضاربين احترافية في العالم لن يستطيع الخروج بنسبة أكبر من هذا، وهي نسبة كبيرة بالفعل، فإذا كنت تستثمر 10.000 دولار فهذه النسبة تعني لك 2.500 دولار شهريا.

أقول هذا النتيجة بناء على التعامل مع محترفين في دورات وكورسات عديدة، وأيضا المواظبة على جلسات تداول مع متخصصين، السوق قوي ولا يرحم أحد، والخروج بنسبة 5% أسبوعيا هي نسبة جيدة جدا.

ولا تستمع لأحد يخبرك بقدرته على مضاعفة المبلغ في فترة قليلة، كل هذا مضيعة للوقت والنقود، ومن باب أولى بدل من خسارة النقود في عمليات مضاربة وهمية، أن تضع هذه النقود في اشتراكات في أحد المواقع الموثوق بها للتعلم على نظام المضاربة الحقيقي وتحليل السوق وحركة العملات والمعادن.

إذا نجحت في الفوركس كمضارب فهو طريق يغير لك حياتك بالكامل، لذلك لا تبخل في دفع بعض النقود في التعلم وحضور جلسات تداول على أيدي محترفين. قمت في سنوات التعلم في الفوركس بالإشتراك في العديد من المواقع ودفعت مبالغ كبيرة الصراحة بعض المواقع اشتراكها لا يقل عن بعض مئات من الدولارات شهريا، ولكن هذا أهون من خسارتها في مضاربات لا أخرج منها بأي شئ مفيد ولا معلومة واحدة مفيدة، لن تستطيع إحتراف التداول إلا بالدراسة وفي بعض الأحيان دفع بعض اشتراكات هنا أوهناك.

التعامل مع الخبراء والمحترفين كفيل إنه يصحح الصورة الذهنية للكثيرين حول الربح من الفوركس، فهو بالتأكيد سوف يكون اختصارا للوقت والجهد، وقد تكون النتيجة أسرع مما يتصور أحد عندما يدرك أن الفوركس ليس مناسب له، لذلك عليه توفير وقته ونقوده والبحث عن مجال آخر للإستثمار، التعامل الجاد في المضاربة والفوركس يكشف العديد من النقاط الغائبة عن ذهن الكثيرين

بالتأكيد لن يكون هناك إجماع على صحة النقاطة السابقة وجدواها، ولكنها بالتأكيد هي عناصر كافية جدا لتحقيق الربح للمضارب صاحب الخطة، فغالبا لم يصل لهذه النقاط بين يوم وليلة، ولكنها نتيجة أيام عديدة وشهور في تجارب حتى كانت هذه النقاط هي الخلاصة.