تعريف النقطة في الفوركس Pips Definition

في الدروس السابقة كنا نستعرض بعض المفاهيم ونمر عليها بشكل سريع، لم تكن هناك حاجة لإستفاضة في شرح المعنى ووظيفته، لكن من هذه النقطة سوف نتناول العديد من النقط السابقة بشئ من التفصيل، نحن الآن من المفروض أن يكون لدينا قاعدة جيدة لفهم كيف تجري الأمور، ولدينا مفهوم عام للمضاربة، وبالتأكيد كلما دخلنا في الجد، كلما زادت الحاجة للحديث بشئ من التفصيل والإستفاضة.

هذا الدرس خاص بايضاح ما تملثلة كلمة “النقطة Pip” في الفوركس، النقطة في الفوركس هي ما تمثلة قيمة حركة السعر لمسافة نقطة واحدة. بمعنى إذا تحرك سعر الزوج EUR/USD من 1.2208 وأصبح 1.2209 ، ما ذا يعني هذا التحرك بقيمة نقطة واحدة إذا ما أردنا أن نترجمها إلى نقود.

النقطة في الفوركس هي الرقم الرابع العشري في سعر صرف زوج العملات، جميع العملات تحتوي حتى الرقم الخامس العشري، ولكن في الأزواج التي تحتوي على الين الياباني، فالوضع مختلف، وذلك لإنه يتم تداور الين بالمائة، وليس بعملة ين منفردة، ولذلك تمثل النقطة في الين الياباني الرقم الثاني العشري وليس الرابع العشري كما في باقي أزواج التداول.

قيمة هذه النقطة يتوقف على المبلغ الذي قمت بشراءه، فإذا كان لديك 10.000 دولار فإن الصعود لهذه النقطة يمثل فرق سعر لصالحك مقداره (واحد دولار) وإذا تحرك السعر مقدار 10 نقاط، فهذا يعني (10 دولار) ونفس الشئ لو تحرك السعر 100 نقطة.

لذلك حساب قيمة النقطة مهم جدا قبل الدخول إلى أي مضاربة لمعرفة مقدار المكسب والخسارة المتوقعين، وخصوصا عند حساب الخسارة المتوقعة، فعند الدخول لمضاربة ووضع هامش الخسارة بدون حساب قيمة النقطة من الممكن أن يرفع مستوى الخسارة لديك مما يؤثر على القيمة الإجمالية للأرباح.

في العادة يقوم الوسيط المالي Broker بالقيام بمثل هذه الحسابات، عندما يكون لديه المعطيات من مستوى الدخول وكمية اللوت المراد شراءة وتحديد مستوى المكسب والخسارة، يقوم تلقائيا من خلال تطبيقاته بإظهار كافة المعلومات الخاصة بالمضاربة من المبلغ المتوقع نتيجة المكسب أو الخسارة، ولكن على الجانب الآخر لابد من فهم كل هذه الحسابات حتى تقوم بتقييم تجربتك مع الوسيط المالي ومعرفة مستوى آداءه وآداءه مع العملات.

الأصغر من النقطة (النقيطة)

من سنوات قليلة كان سعر الصرف يحتوي على أربع أرقام عشرية، ولكن حديث تم إضافة رقم خامس، الرقم الرابع العشري هو محور حديث هذا الموضوع كما أسلفنا في المقدمة السابقة وهو النقطة PIP، عندما تم استحداث النقطة الخامسة تم تسميتها تصغيرا للنقطة PIP وأطلقو عليها اسم Pipette، لذلك ولكي نسير على نفس النهج سوف نطلق على هذه النقطة الخامسة الجديدة اسم “النقيطة” ولحسن الحظ لن نتطرق كثيرا لها، وسيكون محور الحديث عن النقطة PIP وما تمثله في كافة أزواج العملات.



حساب قيمة النقطة Pip Calculation

بالرغم من إن معظم وسطاء المضاربة Broker لديهم واجهات في التطبيقات تتيح لك معرفة قيمة النقطة، وبالتالي حساب قيمة المكسب والخسارة المتوقعين، إلا إن معرفة قيمة النقطة بالنسبة لك بشكل مسبق تمثل ميزة كبيرة، فقد تكون مثل هذه المعرفة توفر عليك الدخول في عملية قد يكون هامش الخسارة فيها أكبر من حساباتك وتقعاتك، خصوصا إن حساب نسبة الخسارة لابد أن يتم بمنتهى الدقة حتى تخرج رابحا من الفوركس.

يتم حساب قيمة النقطة بقسمة عدد واحد نقطة 0.0001 على قيمة سعر الصرف، ويكون الناتج قيمته بقيمة العملة الأساسية، لذلك تختلف قيمة النقطة من زوج عملات إلى آخر. فقيمة النقطة في الزوج EUR/USD  عنه في الزوج GBP/USD عنه في الياباني USD/JPY وهكذا.

على سبيل المثال إذا أردنا معرفة قيمة النقطة في الزوج USD/CAD فإننا نقوم بقسمة نقطة واحدة على قيمة سعر الصرف كالتالي:  0.0001 / 1.2130

ليكون الناتج هو : 0.00082 معنى هذا أنه إذا كان لديك 10.000 فإن تحرك نقطة واحدة لإعلى أو أسفل فإنه يمثل 0.82 دولار، وإذا تحرك السعر 100 نقطة، فهذا يعني أن إجمالي قيمة النقاط التي معك هي: 82 دولار، وهكذا…



المثال السابق هو أبسط صورة لحساب قيمة النقطة، وذلك لأن العملة الأساسية في الزوج USD/CAD هي الدولار، لذلك كانت القيمة النهائية للنقطة محسوبة بالدولار، لكن ماذا لو كان الزوج لايحتوي على الدولار، ولنفرض ونضرب مثال للزوج EUR/JPY وكما في المثال السابق سوف نقوم بقسمة النقطة على قيمة سعر الصرف، ولكن في هذه الحالة سوف ولأننا نتحدث عن زوج يحتوي على اليورو، فسوف تكون النقطة هي الرقم الثاني العشري في سعر الصرف.

لذلك لحساب قيمة النقطة في الزوج الـ EUR/JPY سوف تكون المعادلة كالتالي : 0.01 / 133.42

ليكون الناتج: 0.00074 يورو، معنى هذا أن السعر إذا تحرك لأعلى أو أسفل بمقدار نقطة، وانت قمت بشراء 10.000 يورو فإن هذا النقطة قيمتها 0.74 يورو. وإذا ما أردنا أن نعرف قيمتها بالدولار، علينا أن نقوم ببساطة بضربها بسعر صرف الدولار كالتالي: 0.00074 × 1.2208 = 0.00091، وهذا هو سعر النقطة بالدولار بالنسبة للزوج EUR/JPY

من حين لآخر سوف نضطر للخوض في بعض العمليات الحسابية لتبسيط بعض المفاهيم، ولكن هناك نقاط لابد من التأكد من شرحها بشكل مفصل نظرا لأهميتها، وأتمنى أن تكون الفكرة واضحة بشكل كافي.