استخدام نمط هارموني في الفوركس وأستخراج أكثر من 40 نمط للمضاربة

مقدمة

واحد من أقوى المؤشرات اللي تعاملت معاها وقدرت اظهار أنماط توافقية مختلفة للمضاربة، قوة المؤشر مش فقط في قدرته على إظهار الأنماط وتحديد مستوياتها وفقط، ولكن قوته في أعطاء المستخدم قدرة على التحكم في المؤشر ليخرج بالنتيجة اللي يريدها، من خلال المؤشر تقدر تتحكم في حجم النمط، وممكن تتحكم في المؤشر لإظهار نمط واحد فقط، أو مجموعة من الأنماط، وكمان تقدر تضع معطيات لعناصر نمط من ابتكارك والتعامل معاها.

ويمكن أهم حاجة في النمط دة كمان، انك تقدر تحط كل البيانات والمعلومات دي في ملف اكسل بكل مستويات الأنماط، وبالطريقة دي لو عملت اختبار للمؤشر لسنوات ماضية هتلاقي كل الداتا موجودة عندك في ملف أكسل، تقدر ترجع ليه علشان تحدد عناصر نجاح الأنماط وتشوف أي من الأنماط هو المجدي بالنسبة ليك.

السادة المبرمجين قدرو يسهلو المهمة دي عن طريق بعض الأدوات والمؤشرات اللي بتقوم بالمهمة دي على أكمل وجه، وذلك عن طريق إضافة مؤشر أو آداة معينة على برنامج التداول الخاص بك وخصوصا برنامج الميتا تريدر الأكثر استخداما وأيضا الملاءم للآداة التي سنقوم باستخدامها في هذا الموضوع، بعد إضافة الأدوات اللازمة تكون مهمة قراءة الأسعار ومعرفة اتجاه الحركة صعوداو أو هبوطا أسهل بكثير، ومن طرق المضاربة المشهورة واللي بتعتمد بشكل أساسي على قراءة حركة السعر وتقسيم الموجات هي طريقة الأنماط أو الباترن.

وسوف نقوم بتوفير مجموعة من المعلومات الخاصة بالأنماط بتواريخ قديمة لدراستها، وأيضا بترشيح مجموعة من الأنماط المميزة التي تم دراستها بشكل جيد وأثبتت جدواها في المضاربة.



تعريف النمط أو الهارمونيك باترن Harmonic Pattern

 

أولا وقبل الدخول في اي تفاصيل محتاجين نعرف يعني أية نمط أو باترن، زي ما أكيد كتير مننا لاحظ إن حركة السعر فيها تكرار بشكل معين، يعني مثلا لما يكون في موجة صاعدة بشكل حاد، لازم يكون بعدها في ارتداد في حركة السعر بياخد أشكال مختلفة، بس لازم يكون في أرتداد، زي القاعدة الفيزيائية الشهيرة “لكل فعل رد فعل مساو له في القدرة ومضاد في الإتجاه”، الجديد هنا إن مش بس الموجات الحادة صعودا أو هبوطا هي اللي بيكون ليها اتجاه معاكس، كمان الإنماط لما بتاخد شكل معين بنسب محددة بيكون ليها اتجاه حركة معين مدروس.

ممكن ناخد مثال تقريبي آخر، في لعبة الشطرنج كان في خطة متعارف عليها اسمها “خطة نابليون” ومن خلالها تقدر تهزم المنافس في خمس أو ست خطوات، الخطوات لازم تتم بترتيب معين، وبعد إتمامهم بيكون شكل الخطة اكتمل ووقتها بتكون إمكانية الفوز متاحة، نفس الشئ، علشان شكل النمط يكتمل لازم يكون في نسب معينة سعرية أو زمنية بين كل نقطة والأخرى، بعدها بيكتمل شكل النمط وبالتالي تقدر تحسب مستويات المكسب والخسارة والدخول في عملية مضاربة جديدة.

عن طريق الدراسة التاريخية لحركة السعر لأزواج العملات المختلفة ولسندات أيضا، أستطاع السادة المحللين أن يتعرفو على مجموعة من الأنماط عن طريق حركة السعر المنتظمة، ولاحظو إن بعد ما السعر بياخد شكل نمط معين بيكون هناك حركة في نفس الإتجاه بتكون إمتداد للسعر الأصلي.

كتير من المضاربين قامو بدراسة الأنماط المختلفة ومدى ملائمتها لأنظمة المضاربة الخاصة بهم وقرروا الإعتماد على الموضوع دة، وكمان في مواقع الكترونية باشتراكات شهرية بتقدم للعملاء أنماط المضاربة المحتملة بشكل لحظي، و هنا هتقدر تستفيد من المعلومات المتاحة وتقدر توفر لنفسك نفس الإمكانيات دي وبشكل مجاني.

من مميزات أداة استخراج الإنماط المتاحة لدينا والتي سوف نتناولها بالتفصيل فيما بعد:
1- تمييز واستخراج أكثر من 40 نمط.
2- إصدار تنبيه عند اكتمال شكل النمط.
3- التحكم في الآداة لظهور نمط واحد أو مجموعة من الأنماط.
4- يعمل على جميع الأزواج وعلى جميع الإطارات الزمنية.
5- الحصول على بيانات تاريخية للنمط في هيئة صور وملف إكسل به تاريخ النمط ومستوياته المختلفة.
6- إضافة المزيد من الأنماط الغير معروفة أو بمستويات خاصة بك.

عندما يتم ذكر الأنماط والمضاربة في الفوركس ومن خلال البحث في الإنترنت، سوف تجد انه يتم التركيز على ثلاث أو أربع انواع من الأنماط، لكن الآداة المتاحة لدينا هنا تقوم بتحديد أكثر من أربعين نمط، تستطيع تحديدهم جميعا للظهور على الشارت، أو ان تختص نمط معين بالظهور وفقط، أو تحديد مجموعة معينة من الأنماط.

ولكن السؤال هنا هل من المفروض أن أقوم بالمضاربة على الـ 40 نمط جميعهم في وقت واحد، أم الأفضل هو التركيز على مجموعة محددة من الأنماط؟ وإذا كان يفضل التركيز على مجموعة من الأنماط، أيهم هو الأفضل بالنسبة لي وعلى أي اساس سوف أختار نمط دون الآخر؟ وكيف اتأكد من صلاحيته للمضاربة.

عند القيام بدراسة استراتيجة فوركس جديدة للمضاربة، دائما ما ينصح باتباع الخطوات التالية:

  • المضاربة حسابيا أولا بالوقة والقلم للتأكد من فاعليتها
  • تجربة الإستراتيجية على برنامج المضاربة الخاص بك باستخدام تواريخ سابقة
  • تجربة النظام على حساب تجريبي لمدة ثلاث شهور على الأقل.
  • وأخيرا البدء في المضاربة باستخدام حسابك الحقيقي.

ما سبق هي الخطوات المتبعة لدراسة أي استراتيجية جديدة وذلك حرصا على أموالك وللبقاء لمدة أطول في عالم الفوركس، ولكن عندنا تتوفر بيانات ومعلومات رقمية دقيقة، بالتأكيد يكون الوضع مختلف ونستطيع تخطي العديد من النقط السابقة واختصار الوقت والمجهود.

فالنفرض مثلا أن آداة تمييز الأنماط المتاحة لدينا اليوم تستطيع استخراج نمط معين ولنفرض مثلا نمط “الفراشة” في الثلاث سنوات الماضية على الزوج EURUSD في الإطار الزمني الـ 15 دقيقة، تستطيع الحصول على هذه المعلومات في هيئة صورة لكل نمط بجانب تاريخه ومستويات المختلفة. هل تعتقد أن هذه المعلومات كافية لكي تستطيع الحصول على استراتيجية جديدة لإستخدامها في المستقبل؟ تقوم الآداة باستخراج هذه المعلومات في شكل صور JPG والمعلومات والأرقام تكون في صورة ملف اكسل.



تستطيع بسهولة ومن خلال الصور إعادة رسم الأنماط على البرنامج والقيام بتحليلها ودراسة آداءها مع خطة المضاربة الخاصة بك وإدارتك للأموال، ومن ثم من السهل اتخاذ القرار باتخاذ هذا النمط كاستراتيجية جديدة للتداول.

إضافة نمط خاص بك.

وأيضا من المميزات المهمة لهذا النمط هو انك تستطيع تعريف أنماط أخرى بجانب الأربعين نمط المتاحين في الآداة، بمعنى انك تعمل وفقا لشكل موجي معين أو بمستويات سعرية محددة، ولكنك تجد صعوبة في التعرف على هذا الشكل بسهولة، تستطيع من خلال هذه الآداة أن تضيف مستويات النمط الخاص بك وبتلك الطريقة يضاف النمط الخاص بك لمجموعة الأنماط المتاحة ويستطيع التعرف عليها أيضا.

مثال لدراسة أحد أنماط الفوركس.

أثناء عملي بآداة تمييز الأنماط وجدت أنه يوجد نمط معين يناسب اسلوبي في المضاربة بشكل كبير جدا، النمط اسمه White Swan وبالفعل بدأت في دراسة ظهور هذا النمط، وعندما أردت التعمق أكثر في حركته قمت باستخراج كافة أنماط White Swan على الزوج AUDUSD في الثلاث سنوات الأخيرة، ومن خلال ملف الأكسل المستخرج والصور المتاحة استطعت رسم جميع الأنماط في الفترة المذكورة، ووجدت أن أفضل أداء لهذا النمط هو عند بداية موجة جديدة، أداءه في هذه المنطقة مميز للغاية، وتستطيع تحديد أهداف بعيدة مع مستويات خروج بسيطة تتيح لك نسبة ربح مرتفعة.

وتستطيع تطبيق هذا الأسلوب أيضا، إن لم يكن لديك نمط معين تريد المضاربة به، تستطيع التعامل مع الأنماط المعروفة واستخراجها من السوق، والمهارة هنا تكون عند إدراك النقاط التي يكون أداء النمط فيها مميز.

مؤخرا وجدت العديد من المواقع الألكترونية توفر خدمة استخراج الإنماط ولكن عن طريق اشتراك شهري، ومع هذا أجد أن المؤشر المتاح لدينا هنا يتفوق بشكل كبير على مثل هذه المواقع، بجانب إنها مجانية ونحاول هنا استخراج كامل إمكانيات المؤشر لكي نستطيع الإستفادة منه بشكل كامل.

 

لتحميل المؤشر