نتفليكس تشرع في تحصيل اشتراكات من المشاهدين عبر المشاركة في كلمة المرور

  • قالت Netflix إن أكثر من 100 مليون أسرة عالمية تستخدم كلمة مرور مشتركة ، وأكثر من 30 مليونًا منهم في الولايات المتحدة وكندا.
  • لن تلغي نتفليكس نظام مشاركة كلمة السر ولكن سوف تجعها نظام اشتراك مدفوع.
  • فقدان نتفليكس لعديد من المشتركين نتيجة لنظام المنافسة جعلها تفكر في الحد من نظام مشاركة كلمة المرور بعد ان كان نظام ساري لا تجد نتفليكس منه غضاضة.

قد ينزعج العديد من الأشخاص بعد فقدان ميزة الإستمتاع بكلمة مرور صديقه

حذرت Netflix – أكبر شركة بث فيديو في العالم – من أن حملة عالمية على مشاركة كلمات المرور قادمة، يبدو هذا تحذيرًا جديا هذه المرة ، وقد يعني وضع حد للممارسة المنتشرة المتمثلة في استعارة معلومات تسجيل دخول لأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء – أو معارف فضفاضة -.

قالت Netflix إنها تقدر أن أكثر من 30 مليون أسرة في الولايات المتحدة وكندا تستخدم كلمة مرور مشتركة للوصول إلى محتواها. وقالت الشركة إن أكثر من 100 مليون أسرة إضافية تستخدم على الأرجح كلمة مرور مشتركة في جميع أنحاء العالم.

أقرت Netflix في خطاب المساهم ربع السنوي أنها سمحت عن قصد بمشاركة كلمات المرور خارج المنزل لأنها ساعدت في جذب المستخدمين إلى الخدمة

ومن الواضح انها كانت تبدو وكأنها نظام تسويق وانتشار لنظامها الترفيهي، ونتفليكس كانت من أوائل الشركات التي تبث محتواها الحصري عن طريق الإنترنت، ولكن مع المنافسة من Disney و Discovery وWarner Bros.  و NBCUniversal و Paramount Global و و+ Apple TV   وغيرها من قنوات البث ، قالت Netflix إنها تريد ان تضع خطة لجعل ملايين الأسر التي تشارك كلمات المرور في الدفع مقابل هذه المشاركة.



قالت Netflix في رسالتها: “انتشارنا المرتفع نسبيًا في المنازل – عند إضافة العدد الكبير من الأسر المشتركة في الحسابات – جنبًا إلى جنب مع المنافسة، يخلق رياحًا معاكسة لنمو الإيرادات”

“تحصيل مشاركة الحساب كنسبة مئوية من عضويتنا المدفوعة لم تتغير كثيرًا على مر السنين ، ولكن ، إلى جانب العامل الأول ، يعني أنه من الصعب زيادة العضوية في العديد من الأسواق – وهي مشكلة حجبها نمو COVID لدينا.”

أعلنت Netflix عن خسارة 200000 مشترك مدفوع في الربع الأول المنتهي في 31 مارس – وهي المرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات التي تفقد فيها Netflix مشتركيها خلال ربع عام. توقعت الشركة أنها ستفقد 2 مليون مشترك إضافي في الربع الثاني.

تضم منصة بث نتفليكس حاليًا 222 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم. لقد تمتعت بنمو مزدهر خلال الوباء ، لكن هذه الزيادة في العملاء تراجعت – وتحولت الآن إلى سلبية – حيث تم رفع الحجر الصحي لـ Covid-19 إلى حد كبير.

التخطيط لحملة للحد من مشاركة كلمة السر

ازدهرت  Netflix مع مشاركة كلمات المرور لأن الشركة كانت – على حد تعبير المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك ، ريد هاستينغز ، “تعمل بشكل جيد” دون اتخاذ أي إجراءات قوية.

قال هاستينغز في عام 2016: “فيما يتعلق بـ “مشاركة كلمة المرور” ، لا توجد خطط لإجراء أي تغييرات هناك”. “مشاركة كلمة المرور شيء عليك أن تتعلم التعايش معه، لأنه على الجانب الآخر هناك الكثير من مشاركة كلمة المرور المشروعة، مثل مشاركتك مع زوجتك ، مع أطفالك … لذلك ليس هناك خط مشرق ، ونحن نعمل بشكل جيد كما هو. “

قامت Netflix ببناء علامة تجارية صديقة للمستهلك ومفهوم جيد للمشاهدة على مر السنين، وقد انتشرت انتشارا سريعا وقويا بعد السماح بمشاركة كلمات المرور في هذا المفهوم.

وقالت الشركة في ملاحظة المساهمين: “من المحتمل أن تكون المشاركة قد ساعدت في تعزيز نمونا من خلال جذب المزيد من الأشخاص إلى Netflix والاستمتاع بها”. “لقد حاولنا دائمًا تسهيل المشاركة داخل أسرة الفرد ، باستخدام ميزات مثل الملفات الشخصية وعمليات البث المتعددة.”

لكن الزمن تغير، وظهرت العديد من المنصات المنافسة في الأسواق، وعندما يتوقف النمو، تميل المواقف إلى التغيير.

في وقت سابق من هذا العام ، بدأت Netflix في اختبار طرق مختلفة للحد من مشاركة كلمات المرور في تشيلي وكوستاريكا وبيرو. قال المسؤولون التنفيذيون في مكالمة أرباح الشركة يوم الثلاثاء أنه يمكنها توسيع النموذج الذي وضعته في تلك البلدان، وفرض رسوم إضافية على الحسابات التي تشارك كلمات المرور خارج المنزل.

لم تحدد Netflix استراتيجية عالمية ملموسة حتى الآن ، لكنها اقترحت أن التغييرات العالمية قد تأتي في وقت مبكر من عام 2023