المضاربة والتداول بدون رأس مال

في السنوات الأخيرة، اكتسبت شركات تمويل المضاربين والمعروفة باسم شركات التداول الخاص (Proprietary Trading Firms) شهرة واسعة بين مجتمع المتداولين. تقدم هذه الشركات، فرصًا فريدة للمتداولين لاستغلال مهاراتهم وخبرتهم في التداول وذلك دون المخاطرة برأس المال الخاص بهم. تعمل هذه الشركات بنموذج يستفيد منه الطرفان، الشركة والمتداول، مما يخلق علاقة تكافلية يمكن أن تكون مربحة للغاية. في هذا المقال، سنستعرض الخدمات التي تقدمها هذه الشركات وكيف تدعم وتفيد المتداولين.

حسابات التداول الممولة

الركيزة الأساسية لمثل هذه الشركات هو توفير حسابات تداول ممولة، يحصل المتداولون الذين يجتازون عملية اختبار مهارات و تقييم صارمة على رأس مال كبير للتداول في الأسواق المالية. يتيح هذا النموذج للمتداولين المشاركة في الأنشطة التجارية دون المخاطرة بأموالهم الخاصة، مما يقلل بشكل كبير من تعرضهم لأي خسارة مالية خاصة بهم.

الجوانب الرئيسية:

عملية التقييم:
للتأهل للحصول على حساب ممول من الشركة الممولة، يجب على المتداول اجتياز اختبار يطلق عليه تحدي أو Challenge يتم من خلاله اختبار وقياس مهاراتهم في التداول وإدارة المخاطر والربحية، يتم هذا الإختبار عادة على حساب تجريبي تحت شروط وقواعد معينة.

خطة التوسع:
يمكن للمتداولين الناجحين زيادة حجم حساباتهم بمرور الوقت بناءً على أدائهم، مما يتيح لهم فرص تداول أكبر وأرباح محتملة باستخدام رأس مال الشركة والذي قد يتجاوز في بعض الشركات حوالي 400.000 دولار.

تقاسم الأرباح

تعمل شركات تمويل المضاربين للمضاربة بدون رأس مال على أساس تقاسم الأرباح، ومن المميزات الكبيرة لهذه الشركات أنه يحتفظ المتداولون بنسبة كبيرة من الأرباح التي يحققونها، بينما تحتفظ الشركة بجزء بسيط من الربح، وبالطبع هذا النموذج يربط مصالح الطرفين، حيث يستفيد كلاهما من التداول الناجح.

نسبة الأرباح النموذجية:
غالبًا ما تقدم مثل هذه الشركات على نسبة تقاسم أرباح تصل إلى 80/20، حيث يحصل المتداول على 80٪ من الأرباح وتحصل الشركة على 20٪. في بعض الحالات، يمكن زيادة هذه النسبة إلى 90/10 بناءً على أداء المتداول.

خسارة التحدي.

عند خسارة التحدي بعدم الوصول لنسبة الربح المطلوبة ليس معناه هو الخسارة الكاملة للإختبار، هناك شركات تعطيك فرص أخرى مجانية إذا كان لديك مكسب إيجابي بعد انتهاء الإختبار، وقد تمتد الفرص لعدد لا نهائي طالما أنك دائما تنتهي بمكسب حتى ولو كان ضئيلا.

خسارة الإختبار تكون عندما تنتهي الإختبار برقم سلبي أو خسارة كامل مبلغ المضاربة. فهنا يتوجب عليك اجتياز الإختبار من البداية ودفع الرسوم مجددا.

إدارة المخاطر والدعم

تركز شركات التداول الخاص على إدارة المخاطر، مما يضمن التزام المتداولين بقواعد صارمة لتقليل الخسائر. يساعد هذا التركيز على إدارة المخاطر في الحفاظ على رأس مال الشركة مع ترسيخ عادات تداول جيدة لدى المتداولين.

خدمات الدعم:

الموارد التعليمية: توفر العديد من الشركات مواد تعليمية، بما في ذلك الندوات والدورات التدريبية والتوجيه الفردي، لمساعدة المتداولين على تحسين مهاراتهم.

مراقبة الحسابات: تتم مراقبة حسابات المتداولين لضمان الامتثال لقواعد إدارة المخاطر. يتم تقديم التغذية الراجعة والدعم الفوري لمساعدة المتداولين على البقاء على المسار الصحيح.

منصات وأدوات التداول المتقدمة

تقدم شركات دعم الممول للمضاربة بدون رأس مال الإمكانية للوصول إلى منصات التداول المتقدمة والأدوات التحليلية وأيضا مواعيد الأخبار ومدى تأثيرها على حركة السوق. تُمكن هذه الموارد المتداولين من تنفيذ الصفقات بكفاءة وتحليل اتجاهات السوق بفعالية.

المنصات المتاحة:

MetaTrader 4 و 5: هي من منصات التداول الشائعة و تقدم مجموعة واسعة من الميزات، بما في ذلك التداول الآلي، وأدوات الرسم البياني المتقدمة، وأنواع الأوامر المختلفة. و أيضا تطور بعض الشركات أدوات تداول وتحليلات خاصة بها لتوفير ميزة إضافية لمتداوليها.

الخلاصة

تقدم شركات التداول الخاص لدعم الممول مجموعة شاملة من الخدمات التي تدعم المتداولين في تحقيق النجاح في الأسواق المالية. من خلال تقديم حسابات ممولة، ونماذج تقاسم الأرباح، وأدوات متقدمة، ودعم المجتمع، تخلق هذه الشركات بيئة يمكن أن يزدهر فيها المتداولون دون المخاطر المالية المعتادة. لقد أتاح هذا النهج المبتكر فرص تداول لمجموعة واسعة من الأفراد الموهوبين، مما مكنهم من استغلال مهاراتهم لتحقيق مكاسب مالية كبيرة.